رئيس مجلس الإدارة
د / سامر رجب

مدير العلاقات العامة
أ / مريم الطوخي .

المستشار الإعلامي
أ / محمد الصبري

رئيس مجلس الإدارة
د / سامر رجب

مدير العلاقات العامة
أ / مريم الطوخي .

المستشار الإعلامي
أ / محمد الصبري

طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا يبتكرون «HemoCare».. منصة ذكية لمتابعة مرضى السكري وأمراض الدم

طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا يبتكرون «HemoCare».. منصة ذكية لمتابعة مرضى السكري وأمراض الدم

في إطار توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير الخدمات الصحية، نجح فريق من طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في تطوير مشروع تخرج مبتكر يحمل اسم «HemoCare»، وهو منصة صحية ذكية تهدف إلى تحسين متابعة مرضى السكري وأمراض الدم، من خلال توفير بيئة رقمية متكاملة تربط بين الطبيب والمريض، وتدعم اتخاذ القرارات الطبية اعتمادًا على تحليل البيانات بالذكاء الاصطناعي.

 

وجاءت فكرة المشروع استجابةً للحاجة إلى حلول رقمية تسهم في تحسين إدارة الأمراض المزمنة، حيث يوفر HemoCare منصة متكاملة تساعد المرضى على متابعة حالتهم الصحية بشكل يومي، مع إتاحة تسجيل قياسات السكر، ومواعيد تناول الأدوية، ونتائج التحاليل الطبية، والمواعيد الدورية، بما يسهل عليهم الالتزام بالخطة العلاجية ويمنحهم رؤية أوضح لتطور حالتهم الصحية.

 

وفي المقابل، توفر المنصة للأطباء لوحة تحكم ذكية تتيح إدارة الحالات المرضية ومتابعة تطور كل مريض عن بُعد، مع إمكانية الاطلاع على السجل الطبي والقياسات والتحاليل بصورة لحظية، الأمر الذي يساعد في سرعة التدخل واتخاذ قرارات علاجية أكثر دقة وكفاءة.

ويعتمد المشروع على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الصحية الخاصة بالمرضى، واكتشاف الأنماط المرتبطة بالحالة الصحية، والتنبؤ بالمخاطر والمضاعفات المحتملة قبل حدوثها، مما يمنح الأطباء فرصة للتدخل المبكر والحد من تطور المضاعفات، ويسهم في رفع جودة الرعاية الصحية.

 

كما يضم HemoCare شات بوت ذكيًا يعمل كمساعد صحي رقمي، يجيب عن استفسارات المرضى، ويقدم لهم الإرشادات اللازمة المتعلقة بالأدوية والمتابعة اليومية، كما يدعم الأطباء في متابعة الحالات وتوفير المعلومات بصورة سريعة، بما يعزز التواصل المستمر بين جميع أطراف المنظومة الصحية.

 

وأكد فريق العمل أن المشروع يمثل خطوة نحو بناء منظومة رعاية صحية أكثر ذكاءً واعتمادًا على البيانات، مع إمكانية تطوير المنصة مستقبلًا لتشمل أمراضًا مزمنة أخرى، وربطها بالمستشفيات والعيادات ومختلف مقدمي الخدمات الصحية، بما يدعم جهود التحول الرقمي في القطاع الطبي.

 

وضم فريق المشروع الطلاب:
شهد إبراهيم المصري، أروى رياض محمد، سما عصام مصطفى، حسام السيد أبو منديل، حليمة متولي إبراهيم، زياد عماد أحمد، هدى أبو الحامد حسن، سارة هشام حمودة، وروان وائل هلال.

لا يفوتك

WhatsApp Image 2026-06-24 at 3.56
باحثو كلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة بدر بالقاهرة يطورون استراتيجية طبيعية واعدة للحد من الاضطرابات الأيضية والكبدية الناتجة عن الإفراط في تناول زيت النخيل
aef25059-eef1-4e5f-8779-f9a25b08e61d
الدكتور خالد عبدالغفار: نشهد انفراجة ملموسة في سوق الدواء وانتهاء الأزمة خلال 3 أشهر
p1-1
‘Don’t be a table-hogger’: Debrett’s issues guide for working from a cafe
39bf2507445f251af20b880296a45227
افقد أكثر من ٧ كيلو في رمضان ! اليك بعض النصائح

الأكثر قراءة

4c70fbfe-eed5-41dc-9208-ae8f1f1b01e2
وزير الاتصالات :ملتزمون بدعم الشباب ومساعدتهم فى تحقيق أهدافهم فى أن يصبحوا رواد أعمال أو مهنيين مستقلين
WhatsApp Image 2026-06-25 at 4.09
طلاب حاسبات ومعلومات بجامعة النهضة يبتكرون «UAMS».. نظام متكامل لإدارة الحضور الجامعي والتحقق الذكي من هوية الطلاب
1deed17a-4ffa-4468-a2c4-239cb7bf0cf8
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات منح وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد وسام زايد الثانى من " الطبقة الأولى"